Education bits

هدفنا أن يتجاوز التعليم تذكر المعلومات و إضافة المفاهيم إلى توجيه الإرادة و المصير
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» درس نموذجي باستراتيجية التعلم البنائي والتعاوني وخرائط المفاهيم ومهارة الطلاقة الإبداعية
السبت سبتمبر 28, 2013 7:42 pm من طرف بدريه2010

» تهنئة للكل باعام الدراسي الجديد
الخميس أغسطس 30, 2012 11:46 am من طرف آمنه العسيري

» صياغة وحل المسائل
الخميس أغسطس 30, 2012 11:24 am من طرف آمنه العسيري

» المخترع السعودي الكفيف مهند أبو دية
السبت ديسمبر 17, 2011 9:12 pm من طرف أم علياء

» ملخص للنماذج الارشادية
الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 3:45 am من طرف أم علياء

» دعوة للمعلمات
الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 1:26 am من طرف هنادي القرشي

» حقيبة معلمة الحاسب الآلي - الاصدار الرابع
السبت ديسمبر 10, 2011 10:05 am من طرف منال بناني

» بخصوص رصد الدرجات على ثلاث فترات لمادة الحاسب في نظام نور
الأحد أكتوبر 16, 2011 2:12 pm من طرف منال بناني

» شكر و تقدير لمعلماتنا
السبت أكتوبر 15, 2011 4:36 pm من طرف منال بناني

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

شاطر | 
 

 فكرة لتطبيق مراحل الدرس العملي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مداد العلم
Byte
Byte


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

مُساهمةموضوع: فكرة لتطبيق مراحل الدرس العملي   الأحد مارس 22, 2009 11:54 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه فكرة بأنفذها مع طالباتي لتحفيزهم على التطبيق العملي بشكل سريع وحتى ينتبهوا أكثر أثناء الدرس
---الصف الثاني ثانوي
---الفكرة(من سيربح اليوم)
وهي هدية واحدة مغلفة من تنتهي من التطبيق الأول تحصل عليها.
-طبعاً مراحل التطبيق للدرس متعددة فأنا أنفذ الخطوة الأولى مثلاً (اسماء الحقول وانواع البيانات واختيار المفتاح الأساسي) من تنتهي من تنفيذها الأول تحصل على الهدية (مؤقتاً) أي عليها أن تحافظ عليها
في تطبيق الخطوة الثانية من الدرس مثلاً(تعبئة البيانات)عليها أن تنتهي الأول أيضاً لتحافظ على الهدية واذا لم تستطع ذلك تنتقل الهدية لمن تنتهي قبلها ....وهكذا ,,الى ان نرى من تستطع الحصول على الهدية في النهاية
ملاحظة :التحذير بأن :شرط من تنتهي الأول ليس بالقول فقط (أنا خلصت) ولكن يقفل الجهاز بواسطة الشبكة مباشرة قولها,,
ثم الحكم للمعلمة ومن تتكلم قبل ان تنتهي مجرد حماس وكلام عليها عقاب جزائي ...بسيط(كأن أاخرها في البدء للخطوة الثانية أو حسب الحال مع الطالبة نفسها وطبيعتها والتعامل معها
2- في حالة انتهت طالبتان أو أكثر في نفس اللحظة (عملاً وليس قولاً)يكون الحكم هنا[ سؤال نظري في نفس مرحلة التطبيق ] لتحصل على الهدية من طبقت فعلاً وهي تستند لمفاهيم سليمة وكاملة أو عميقة المفهوم,فتكون جديرة بها.
أعتقد أن حب التنافس وحب الفضول لمعرفة ماهي الهدية هي الدافع الرئيسي لطالبتنا في تلك الحصص التي نحتاج فيها للتجديد والسرعة والاتمام
والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خديجة
kilo byte
kilo byte


عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: فكرة لتطبيق مراحل الدرس العملي   الإثنين مارس 23, 2009 5:21 pm

الفكرة حلوة وفيها تنافس ممتع وعندي استفسار:
- هل تنفذيها أسبوعيا؟
- هل يتأثر حماس الطالبات بنوع الهدية أم انك كل مرة تغيري فكرة ونوع الهدية
ارجو اعطائنا فكرة عن طبيعة الهدايا
- هل الفكرة فعالة أيضا مع الطالبة المهملة
ولك جزيل الشكر والتقدير على مشاركتك وايضاحاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سحر رفه
CPU
CPU


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: فكرة لتطبيق مراحل الدرس العملي   الإثنين مارس 23, 2009 11:32 pm

حلوة الفكرة جدا جدا
لكن إذا كانت كل اسبوع و لكل الفصول اللي أدرسها حتكون صعبة شوية
يعني أحتاج سبع هدايا كل اسبوع

يعني بمعدل 70 هدية او اكثر في الترم

عن نفسي إذا طبقتها حتكون في التدريبات الصعبة فقط
مثلاً الاستعلام
البنات يستصعبوه و احس انه ثقيل عليهم

فممكن احمسهم بفكرتك الرائعة
جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مداد العلم
Byte
Byte


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: فكرة لتطبيق مراحل الدرس العملي   الثلاثاء مارس 24, 2009 12:09 am

خديجة كتب:
الفكرة حلوة وفيها تنافس ممتع وعندي استفسار:
- هل تنفذيها أسبوعيا؟ نعم في كل حصة لكل فصل لكل اسبوع هدية
- هل يتأثر حماس الطالبات بنوع الهدية أم انك كل مرة تغيري فكرة ونوع الهدية؟نعم جدا تنافسوا الطالبات للحصول على الهدية وأخذها من بعضهم البعض الى نهاية الحصتين وجرس الحصة الثانية يثبت الملكية لمن بيدها الهدية
ارجو اعطائنا فكرة عن طبيعة الهدايا؟
الهدايا احاول قدر الأمكان ان تتوافق مع طبيعة الطالبات وهذه أمثلة:
1- رحت المقصف وسألت ايش الشوكلاته اللي الطالبات يطالبوا فيها ويحبوها واشتريتها لهم ووضعتها في كيس مغلف بأحكام
2- ممكن كيس شيك وضعت في نقود(5,10,,)ريال ملفوفة بشكل ظريف وغير متوقع للناظر اليها
3- كيس وضعت فيه الآتي(كيس كرتون حلو بداخله كيس نايون بداخله قصدير ملفوف بأحكام بداخله قطعه من الثلج ,,,وبجانبه من الخارج لفة بداخلها بطاقة تعزيزية )الطالبة تجتهد في فتح الكيس وعندما تجد الثلج تجد على البطاقة جهتين (الوجه الأول رسمة كاركتيرية وعبارة :أشكرك أنقذتيني من الذوبان بسرعتك الرائعة والآن هل تسمحين لي أن أذوب بين يديك الناعمتين,,الوجه الأخر مكتوب عليه تعزيز وثناء والتاريخ والتوقيع
- فصل حضرت مره عندهم احتياط وكانت معظم تبادلهم رسومات كرتونية ملونة من قبلهم ومين الأحلى وعلشان كذا تعمدت أضع في الكيس لعبة الوان بالاكليل من المكتبة وتعطي صورة رائعة وسعرها 6 ريال
- كيس ممكن أضع بداخله شيك باسم الطالبة وتوقيعي يصرف من قبل المقصف فقط بقيمة معينة
-الفصول اللي عندي حصصهم الأخيرة أضع لهم (أنواع العلك)
وهكذا أفكار تأتي من مراقبة طبائع الطالبات والله يوفق الجميع
- هل الفكرة فعالة أيضا مع الطالبة المهملة؟الفكرة ولله الحمد مفيدة مع الطالبة العنيدة ولابد من دفع الطالبات بالكلمات والتحميس ودمج الجميع قدر المستطاع والا بأس من ادخال بعض المرح أثناء التجول بينهم(أركز على الطالبة المهملة والعنيدة ولا أحاول اشعارها بذلك ولكن ولله الحمد ولا طالبة تخرج من المعمل وهي لا تملك قاعدة بيانات سليمة
ملاحظة : في بداية الاتفاقية شرحت للطالبات طبيعة الفكرة واستشرتهم وأخذت تعليقاتهم وناقشت الغير مقتنعات حتى حصلت على موافقة 99% من الفصل الواحد وأهم مبدء العدل واذا اقتنعوا بأنها عادلة فسيحاول الجميع (على الأقل تحدي فيما بينهم)
وأنا الحمد لله ارتحت أثناء تنفيذها ولو أنها اتعبتني في اعداداها ومازالت والله يعين
- لا ننسى أن برنامج الآكسس مطبق لنهاية الترم ولو ما جددت في الأسلوب والهدايا والحماس سأجد الكثيييييير من الأف والتململ
وأتمنى من جميع الفصول أنها تحافظ على الحماس للنهاية
وشكرا جزيلاً للأستفسار
ولك جزيل الشكر والتقدير على مشاركتك وايضاحاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سحر رفه
CPU
CPU


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: فكرة لتطبيق مراحل الدرس العملي   السبت مارس 28, 2009 4:28 am

الصراحة مجهود جبار تشكري عليه

بس بالنسبة لي ما راح اطبقها إلا إذا كان عندي فصلين او ثلاثة
أما سبع فصول مستحيل اشتري سبع هدايا كل اسبوع

و فقك الله و رعاك

و إلى الأمام دوماً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
م المعرفة
Byte
Byte


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: فكرة لتطبيق مراحل الدرس العملي   الأربعاء أبريل 22, 2009 4:36 am

وااااااو وربي شئ رائع جزاك الله خير وجعله بميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ساندي بيل
Bit
Bit


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: فكرة لتطبيق مراحل الدرس العملي   الجمعة أكتوبر 16, 2009 7:41 pm

رائعة يامداد العلم اشكرك من صميييييييييييييييييييييييييييييييييم قلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فكرة لتطبيق مراحل الدرس العملي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Education bits :: المهارات التدريسية :: منتدى التعزيز و التحفيز-
انتقل الى: